مشواري- فاطمة الزهراء الطناني
المقاس : المقاس:16.5 في 23.4 سم
عدد الصفحات : 118 ISBN :978-977-6532-26-7 الطبعة الأولى 2024 |
أسم الكتاب : مشواري
الكاتب : فاطمة الزهراء الطناني المراجعة اللغوية : زكريا القاضي |
"ليست هناك لحظة أقسى من تلك اللحظة؛ اللحظة التي تخطو فيها خطواتك الأولى داخل نفق مظلم ... وليست هناك لحظة أجمل من تلك اللحظة؛ اللحظة التى تخطو فيها خطواتك الأخيرة داخل ذلك النفق المظلم؛إذ يغمرك بعدها ضوء ساطع، تشرق معه روحك من جديد.ما بين الخطوتين، تمضي الحياة بكل زخمها، تهيب بنا أن نتعلم كيف نحيل 'المحنة' إلى 'منحة'، و'الأتراح'إلى 'أفراح'.وما بين الخطوتين،تمضي الحياة؛ تهيب بنا أن نتشبث بالمحاولة، ونقع ونعاود النهوض.نقتنص 'الابتسام' ليصبح حالة من 'الدوام'. يملأ التحدي 'الروح' ليكتنفها اليقين متدثرا بالإيمان، ومحاطا بـ'عناية الله'. تتجلى أمامك الحقيقة راسخة 'أنا أستحق الحياة'.
هذه رسالتي، تكمنٍ بين سطور كلماتي، اتمنى أن تقرأوها بقلوب مفتوحة."
هذه رسالتي، تكمنٍ بين سطور كلماتي، اتمنى أن تقرأوها بقلوب مفتوحة."
أيقونة اللوفر
المقاس : المقاس:21.5 في 30.5 سم
عدد الصفحات : 240 ISBN :978-977-6532-21-2 الطبعة الأولى 2022 |
أسم الكتاب : أيقونة اللوفر
الكاتب : جورج بهجوري الإعداد : نشوى عبد الفتاح |
لماذا يتحمل أي إنسان عبء المنفي الإختياري – كما يحب أن يسميه كل هذا الرفض كل تلك الأيام الباردة، والخوف من الطرقات الممطرة، التي يمتد السير فيها للصباح حينما لا يتوفر المأوى والقلق على الوجبة التالية، وعندما أجبته بأنه أختيارك يا أستاذ ... نظر إلي .. وبكى ..
لم يشد من أزره إلا أيقونة العذارء والطفل تتشكل في يده يتأملها في أحلك الليالي وأعصف الأيام، كان يحاورها، يسألها وترد عليه فكانت مرشدته في طريقه، لقد طار ليرسم كما يحب ويعيش بشروطه هو نفسه، فكان نورها يخبو في فترات القحط وتتوهج في حالات النجاح وكان كلما رآها محفورة وقوية في يده، كان يتأكد أنه على الطريق السليم.
في هذه المذكرات – التي تشبه الخواطر الدرامية – رحلته منذ أن قدم إلي باريس لقد ذهب لباريس من أجل الفن ..إلا أنه ما فتىء أن عاد إلي الكاريكاتير، وبلغ من القوة في أنه جعله عالمياً.
لم يشد من أزره إلا أيقونة العذارء والطفل تتشكل في يده يتأملها في أحلك الليالي وأعصف الأيام، كان يحاورها، يسألها وترد عليه فكانت مرشدته في طريقه، لقد طار ليرسم كما يحب ويعيش بشروطه هو نفسه، فكان نورها يخبو في فترات القحط وتتوهج في حالات النجاح وكان كلما رآها محفورة وقوية في يده، كان يتأكد أنه على الطريق السليم.
في هذه المذكرات – التي تشبه الخواطر الدرامية – رحلته منذ أن قدم إلي باريس لقد ذهب لباريس من أجل الفن ..إلا أنه ما فتىء أن عاد إلي الكاريكاتير، وبلغ من القوة في أنه جعله عالمياً.
تصميم الغلاف: نشوى عبدالفتاح، لوحة الغلاف للفنان: جورج بهجوري، مراجعة لغوية: عصام زكي
In the Presence of the Animal
في حضرة الحيوان
المقاس: 24.5 فى 31.5 سم
عدد الصفحات: 303 صفحة رقم الايداع: 9317-2017 الطبعة الأولى: 2017 |
الفنان: عادل السيوي
ترجمة: رافاييل كوهين، فيكتوريا كورناكيا، عادل السيوي |
يتزامن اصدار هذا الكتاب مع افتتاح معرض عادل السيوي "في حضرة الحيوان"، الذي يحتشد بعدد وافر من الأعمال، مما يجعاه يتجاوز حدود المعرض، وذلك بعد انتخاب أكثر الأعمال دلالة علي التجربة من بين أعمال اخري كثيرة، ما بين لوحات رسمت علي القماش الي رسومات علي الورق وأعمال تجميعية وطبعات مفردة. هذا الفيض هو محصلة ستة أعوام من تأمل متواصل و من عمل مكثف علي حضور الحيوان وطبيعته وعلي غموض علاقته بنا كبشر. كان الحيوان حاضرا في أعمال السيوي منذ معرضه الأول في مطلع الثمانينات، وطوال رحلته في التشكيل. حيث كان يتبدي كحضور مفرد مرة هنا ومرة هناك.كانت الكائنات التي بستدعيها اتذاك، صامتة ومتعالية وكأنها انتزعت من عالم الأحلام
This book accompanies an exuberant, excessive, overflowing exhibition, that is much more than a mere display, since it comprises 280 artworks, including paintings, assemblages, drawings and mono-prints, all rigorously selected from hundreds of works. This body of work is the fruit of six years dedicated to an intense reflection on the nature of the animal and its ambivalent relationship with the human being, and as such it is indispensable to document.
Les souvenirs ne sont pas à vendre
Xavier Puigmartì
المقاس: 15.5فى 23 سم
عدد الصفحات: 64 صفحة رقم الايداع: 4504-2017 الطبعة الأولى: 2017 |
ذكريات ليست للبيع
الفنان: خافيير بويجمارتي |
ذكريات ليست للبيع
ان اللوحة هي خيال يعيش في صمت ووحدة في المكان. وعلي الرغم من أن في الخيال كل شئ ممكن ففي هذه السلسلة تتباين اللوحات في الزمان وحتي في العدد. ان مئات الشخصيات المرتبة في شكل أفقي كما في اللوحات الفرعونية حينما تلمحها من بعد، تعطي احساس بأنعدام الزمن. وحتي في الأوقات الزمنية المختلفة، هناك مواقف مشابهة قد تحدث. توجد قصة، حيت تترك كل شخصية علامة في الذاكرة. فالذكريات هي اجزاء من الحياة التي تدور وتسافر وتحدث عبر الزمن. وكما يقول البوليرو، الذكريات هي الحياة، لكن فقط عندما تكون احببت
ان اللوحة هي خيال يعيش في صمت ووحدة في المكان. وعلي الرغم من أن في الخيال كل شئ ممكن ففي هذه السلسلة تتباين اللوحات في الزمان وحتي في العدد. ان مئات الشخصيات المرتبة في شكل أفقي كما في اللوحات الفرعونية حينما تلمحها من بعد، تعطي احساس بأنعدام الزمن. وحتي في الأوقات الزمنية المختلفة، هناك مواقف مشابهة قد تحدث. توجد قصة، حيت تترك كل شخصية علامة في الذاكرة. فالذكريات هي اجزاء من الحياة التي تدور وتسافر وتحدث عبر الزمن. وكما يقول البوليرو، الذكريات هي الحياة، لكن فقط عندما تكون احببت
خافيير بويجمارتي، 2017
Memories are not for sale
A painting, which is fiction, lives in silence, solitude and space.
But as everything is possible in fiction, in this series the paintings live in time and even in multitude. The hundreds of characters are set in horizontal stripes like the remote Pharaonic paintings and give a feeling of timelessness. In diverse chronological periods, similar situations may occur.
There is a story, in which every character holds an icon as a memory. The memories are parts of life that wander and come and go in time.
As Bolero said, “To remember is to live, only when you have loved”.
A painting, which is fiction, lives in silence, solitude and space.
But as everything is possible in fiction, in this series the paintings live in time and even in multitude. The hundreds of characters are set in horizontal stripes like the remote Pharaonic paintings and give a feeling of timelessness. In diverse chronological periods, similar situations may occur.
There is a story, in which every character holds an icon as a memory. The memories are parts of life that wander and come and go in time.
As Bolero said, “To remember is to live, only when you have loved”.
Xavier PuigmartÍ, 2017
Restart
Qarm Qart
المقاس: 16.5فى 220. سم
عدد الصفحات: 58 صفحة ISBN: 978-977-85120-5-2 الطبعة الأولى: 20152017 |
الفنان: قارم قارت
ترجمة : منال بخيت حبيب |
.تناول الفنان كارمينيه كارتولانو الشهير ب"قارم كارت" من خلال المجموعة الفنية لأحدث أعماله قضية المتاهة وذلك بعيداً عن قدرة العقل المفكر والوعي علي تقبلها والتسليم بها
ومن ثم فهي قضية تغرس جذورها في الوعي البدائي والمطلق بل و تقدم عنصراً بحر متوسطي كلاسيكي في رمزية أرض الفراعنة بألوان مختلفة مازال باقياً حتي الان في عالم اليوم
المتاهة هي واحدة من التواءات وتعرجات عقلنا و من ثم هي شجرة الحياة وهي أيضاً المسار الحضري المبالغ فيه والمتناقض ظاهريا والذي يشكل نسيج هذه الأعمال الفوتوغرافية والرسومات الجرافيكية لهذا الفنان
وعلي هذا فهناك الكثير يمكن أن نلحظه في هذا الانتاج الفني: ارث فن البوب والتوافق مع العالم اللامعقول حيث يحول فناننا اللامعقول الي شئ ممكن كذكريات الخبرة الحياتية الخاصة بالسنوات الأخيرة
وذكريات العاب مرحلة الطفولة حتي ألعاب الفيديو أيضاً. ومن ثم يرفع كارمينيه كارتولانو من خلال أعماله الفنية الستار ليكشف لنا عن شبابه المتجدد والمستمر "شباب علي طول" بل وعن مسمي أخر لتكوين دائم عماده الملاحظة اليومية التي يتمتع بها هذا الفنان المتميز
لذا نجد بوضوح اعمال كارمينيه هي استدعاء الأشكال والشخصيات بل والأحداث الهامة في عصرنا هذا والتي تظهر ليس فقط من خلال عالم الأفلام (أفلام الخيال العلمي مثل ماتركس) بل من خلال ملاحظات عبر الاعلام الجغرافيا السياسية هي لعبة دوميتو
في ايطار هذه المتاهة يتحرك كارمينيه برقة وبحساسية بل و بقوة الطفل أثناء اللعب وهو لونا فنيا يجذب و يعجب المشاهد الذي أصابه السأم والضجر من جراء الأهوال والضغوط والاضطرابات اليومية .وهو اللون الفني الذي يروق لفناننا كارتولانو تقديمه كونه يجسد الروح الايطالية ياطلالتها المتميزة
ومن ثم فهي قضية تغرس جذورها في الوعي البدائي والمطلق بل و تقدم عنصراً بحر متوسطي كلاسيكي في رمزية أرض الفراعنة بألوان مختلفة مازال باقياً حتي الان في عالم اليوم
المتاهة هي واحدة من التواءات وتعرجات عقلنا و من ثم هي شجرة الحياة وهي أيضاً المسار الحضري المبالغ فيه والمتناقض ظاهريا والذي يشكل نسيج هذه الأعمال الفوتوغرافية والرسومات الجرافيكية لهذا الفنان
وعلي هذا فهناك الكثير يمكن أن نلحظه في هذا الانتاج الفني: ارث فن البوب والتوافق مع العالم اللامعقول حيث يحول فناننا اللامعقول الي شئ ممكن كذكريات الخبرة الحياتية الخاصة بالسنوات الأخيرة
وذكريات العاب مرحلة الطفولة حتي ألعاب الفيديو أيضاً. ومن ثم يرفع كارمينيه كارتولانو من خلال أعماله الفنية الستار ليكشف لنا عن شبابه المتجدد والمستمر "شباب علي طول" بل وعن مسمي أخر لتكوين دائم عماده الملاحظة اليومية التي يتمتع بها هذا الفنان المتميز
لذا نجد بوضوح اعمال كارمينيه هي استدعاء الأشكال والشخصيات بل والأحداث الهامة في عصرنا هذا والتي تظهر ليس فقط من خلال عالم الأفلام (أفلام الخيال العلمي مثل ماتركس) بل من خلال ملاحظات عبر الاعلام الجغرافيا السياسية هي لعبة دوميتو
في ايطار هذه المتاهة يتحرك كارمينيه برقة وبحساسية بل و بقوة الطفل أثناء اللعب وهو لونا فنيا يجذب و يعجب المشاهد الذي أصابه السأم والضجر من جراء الأهوال والضغوط والاضطرابات اليومية .وهو اللون الفني الذي يروق لفناننا كارتولانو تقديمه كونه يجسد الروح الايطالية ياطلالتها المتميزة
Wedding photographs
From the collection of Fotomasr
فوتومصر هو ارشيف دائم النمو من الصور الفوتوغرافية من مصر من اواخر القرن التاسر عشر وحتي نهايات القرن العشرين و متاح بشكل رقمي للباحثين المهتمين المتخصصين والغير متخصصين علي حد سواء. والان تخطو فوتومصر خطوة جديدة في طريق نشر الاهتمام بالصورة علي هيئة سلسلة من الالبومات المطبوعة عن مواضيع مختلفة. وان كان الالبوم ما هو الا وعاء تنظيمي جامع الا انه يبقي غير مغلق علي نفسه، فهو يحتمل الزيادة بشكل لا نهائي. والغرض الاول من هذه التجربة هو ابراز قيمة الصورة التاريخية والاجتماعية والفنية والجمالية ونشر الدعوة لايجاد بدائل فعالة لحماية ونشر التراث المصور المصري
|
R.G.B
Caricature by Basem Yosri
المقاس: 23.5فى 24 سم
عدد الصفحات: 56 صفحة رقم الايداع: 17843-2014 الطبعة الأولى:2014 |
الفنان: باسم يسري
|
Invisible Presence:
Looking at the Body in Contemporary Egyptian Art
المقاس: 23فى 30.5 سم
عدد الصفحات: 116 صفحة رقم الايداع: 21214-2013 الطبعة الأولى:2013 |
حضور لامرئي
نظرة علي الجسد في الفن المصري المعاصر الفنانون ابراهيم الحداد، احمد بسيوني، احمد صبري، احمد عسقلاني، احمد كامل، احمد ناجي، محمود حلوي، ادهم حافظ، حسام هدهد، رانيا عزت، سوزان المصري، شادي النشوقاتي، شريف العظمة، عادل السيوي، عمر الكفراوي، مجدي مصطفي محمد طمان، محمد نبيل، محمود خالد، مروي عادل، ملك حلمي، نرمين الانصار، هاني راشد، هالة القوصي، هشلم الزيني |
L'illusion de la mer
Poem's de Leila El Hakim
المقاس: 14.5فى 23 سم
عدد الصفحات: 84 صفحة رقم الايداع: 9460-2014 |
الفنان: ليلي الحكيم ترجمة: مرفت رجب تصوير: بولس أيوب-جداي |
دفعها حبها للأدب الفرنسي علي كتابة رسالة عن جيرودو. أما عشقها للجمال فجعلها تشكل لوحات ساحرة من قصاصات الأقمشة الملونة... وفي ابداع آخر راحت تصنع الحلي الجميلة المزدانة بأحجار إفتتنت بها وحفرت عليها حروف اسمها بأناقة بالغة. كما أنها تنظم قصائد تشدو بولعها بالحياة وعشقها للطبيعة ومعرفتها الغزيرة بكافة مظاهرها وكائناتها. إن البحر الذي تسبح فيه بالساعات الطويلة أشبه بكائن يسيطر علي أفكارها. وقد جاءت صور البحر والمناظر اللطبيعية الخلابة و المفعمة بالسحر التي انتقاها ببراعة "بول جداي" لترفق قصائد ليلي الحكيم عبر عقود من الزمن، يتردد فيها صدي صوت الإنسان
By The Sea
From the collection of Fotomasr
فوتومصر هو ارشيف دائم النمو من الصور الفوتوغرافية من مصر من اواخر القرن التاسر عشر وحتي نهايات القرن العشرين و متاح بشكل رقمي للباحثين المهتمين المتخصصين والغير متخصصين علي حد سواء. والان تخطو فوتومصر خطوة جديدة في طريق نشر الاهتمام بالصورة علي هيئة سلسلة من الالبومات المطبوعة عن مواضيع مختلفة. و ان كان الالبوم ما هو الا وعاء تنظيمي جامع الا انه يبقي غير مغلق علي نفسه، فهو يحتمل الزيادة بشكل لا نهائي. والغرض الاول من هذه التجربة هو ابراز قيمة الصورة التاريخية والاجتماعية والفنية والجمالية ونشر الدعوة لايجاد بدائل فعالة لحماية ونشر التراث المصور المصري
|